أعز اصحاب
اهلا وسهلا بك ايها الزائر/الزائرة العزيز يسعدنا ان تسجل في منتديات أعز أصحــــــــــاب لكي تقضي اجمل الاوقات الرجاء الضغط على كلمة تسجيل اذا كنت غير مسجل او على دخول اذا كنت عضو




 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل عام وانتم بخير
منتدى اعز اصحاب يرحب بزواره الكرام راجين من المولى قضاء امتع الاوقات بيننا والإدارة تفتح ابوابها لاقتراحات الأعضاء لنمضي بالمنتدى نحو الافضل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نساء ملتحيات عبر التاريخ
من طرف غربة الروح السبت 03 نوفمبر 2012, 13:54

» صور رائعة لمدينة تونس
من طرف عبير الورود الأحد 24 يونيو 2012, 12:07

» أعترف أنني أحبك بجنون
من طرف عبير الورود الأحد 24 يونيو 2012, 10:53

» ياويحكم يامسلمون
من طرف غربة الروح الأحد 24 يونيو 2012, 01:43

» ماأجمل أن أعشقك دون أن اراك!!!
من طرف عبير الورود السبت 23 يونيو 2012, 16:17

» قصة غريبة جدًا بصراحة
من طرف غربة الروح الجمعة 22 يونيو 2012, 17:17

» إعلان تشكيل أول تنظيم نسائي مسلح في حمص
من طرف غربة الروح الجمعة 22 يونيو 2012, 17:02

» تقدم شفيق على مرسى فى 12 لجنة بالإسكندرية
من طرف غربة الروح الإثنين 18 يونيو 2012, 02:56

» اكتشاف سر الحروف المقطعة في القراّن الكريم
من طرف غربة الروح الأحد 17 يونيو 2012, 13:40

» اجلسي كالملكة ببعض الخطوات!
من طرف غربة الروح الثلاثاء 24 أبريل 2012, 00:29

المواضيع الأكثر نشاطاً
لأجلكِ , غادرتْ الروح ْ جسدي !!
حصري: ملف كامل للتخلص من الأرداف والخصر والمؤخرة والبطن
بهواكِ .. سأفنى
من على بالي
صور تمزق القلب بيدك تغير نفسك
فن التصوير في الظل
أبيك تنساني وهذا قراري
مــــــــحاكمه الحــــــــب
مقتل الممثل التركي مهند
بالفيديو: امريكا تحتج باللغة العربية

شاطر | 
 

 يوم تاريخي في تونس: انتخابات المجلس التأسيسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غربة الروح
المدير العام

avatar

انثى عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: يوم تاريخي في تونس: انتخابات المجلس التأسيسي   الإثنين 24 أكتوبر 2011, 11:12


بدأت مكاتب الاقتراع تغلق ابوابها عند الساعة 19,00 (18,00 ت غ) الاحد في تونس، في ختام انتخابات حرة تحصل للمرة الاولى في تاريخ البلاد، على ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.
ويتيح القانون للناخبين الذين دخلوا مكاتب الاقتراع قبل حلول موعد اغلاقها، التصويت في هذا الاقتراع التاريخي الذي نظم بعد تسعة اشهر من الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي.
وافاد كمال الجندوبي رئيس الهيئة العليا المستقلة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تونس بعد ظهر الاحد ان "النتائج الرسمية" لانتخابات المجلس "سيعلن عنها الثلاثاء".
واوضح الجندوبي في مؤتمر صحافي في تونس العاصمة "سنحاول معرفة النتائج اعتبارا من الاثنين لكن النتائج الرسمية سيتم الاعلان عنها بعد ظهر يوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي". وكانت الهيئة افادت في وقت سابق ان اعلان النتائج النهائية سيتم بعد ظهر الاثنين.
وقال الجندوبي ان نسبة المشاركة في الانتخابات "تقارب 70 في المئة".
واوضح في مؤتمر صحافي ان المعدل الوطني لنسبة المشاركة يقترب من 70 في المئة وان نسبة المشاركين في التصويت فاقت 80 في المئة في بعض الدوائر الانتخابية. واضاف ان عملية التصويت تتواصل بشكل مكثف.
وتابع "لم يتمكن التونسيون من الاحتفال بالثورة في 14 كانون الثاني/يناير، تاريخ تنحي بن علي ولكنهم يقومون بذلك اليوم من خلال التصويت بكثافة". واضاف "لقد جعلوا من يوم الاقتراع يوم احتفال".
ودعي اكثر من سبعة ملايين ناخب لاختيار 217 عضوا في مجلس تأسيسي، تعود بانتخابهم الشرعية لمؤسسات الدولة ولوضع دستور جديد "للجمهورية الثانية" في تاريخ تونس المستقلة.
وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة 07,00 حتى الساعة 19,00 (06,00 الى 18,00 ت غ).
فقد تهافت التونسيون وسط مزيج من مشاعر الفرح والفخر والتأثر على التصويت في تونس مهد الربيع العربي التصويت في انتخابات حرة للمرة الاولى وتاريخية يتوقع ان يحقق فيها الاسلاميون افضل نتيجة، وذلك بعد تسعة اشهر من الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي.
وقال حسين الخليفي (62 عاما) الذي يصوت في مكتب انتخاب بوسط العاصمة وجاء قبل ساعة من موعد فتح المكتب "لم اغمض عيني طوال الليل. انا سعيد للتصويت في انتخابات حرة للمرة الاولى في حياتي".
واضاف وقد غلبه الدمع ان "تونس تهدي العالم باسره اليوم باقة حرية وكرامة".
وفي وسط العاصمة كما في ضواحيها اصطف مئات الاشخاص امام مكاتب الاقتراع في تلهف على اداء واجبهم ولكن في نظام. وفي مركز اقتراع بالمدرسة الابتدائية ببنعروس بالضاحية الجنوبية للعاصمة اطلقت نسوة زغاريد ابتهاج.
وقال توفيق بلخادم (50 عاما) "هذا يوم انتهاء الظلم والاستبداد في البلاد".
اما عثمان العباسي (96 عاما) فتذكر ما كان يحدث منذ اكثر من خمسين عاما في انتخابات تونس وقال "انتخبوا لي في الماضي وانا اليوم من ينتخب، اشعر بنخوة لا توصف".
اما فوزية (21 عاما) وهي طالبة فقالت في غبطة بادية "هذه اول مرة اعطي فيها صوتي، هذا يوم تاريخي وعرس بالنسبة لي".
وانتخابات الاحد مصيرية في تونس. لكنها بالغة الاهمية ايضا لمستقبل الربيع العربي حيث ان نجاحها سيوجه رسالة حاسمة للجماهير العربية التي انتفضت على حكامها اثر "ثورة الكرامة والحرية" في تونس.
وشاء القدر ان يحل موعد انتخابات المجلس التاسيسي في تونس في اليوم الذي يفترض ان يعلن فيه "التحرير التام" لليبيا المجاورة بعد ثلاثة ايام من مقتل معمر القذافي.
ووسط اجواء مرحة في حي المنزه بالعاصمة قدم راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة المرشح لاحراز افضل نتيجة في الانتخابات، مع اسرته للتصويت.
ودعاه الحشد الى الاصطفاف "الصف، الصف (الطابور)" وخاطبه احدهم قائلا "الديموقراطية تبدا من هنا"، فامتثل الغنوشي مبتسما واخذ مكانه في طابور امتد نحو كيلومتر.
وقال الغنوشي ان هذا الاقبال المكثف "يظهر تعطش الشعب الى الديمقراطية".
اما رئيس الوزراء الموقت الباجي قائد السبسي الذي صوت في سكرة (شمال العاصمة) فاكد انه في هذا اليوم التاريخي ليس الا مواطنا يقوم بواجبه "مثل غيره من المواطنين".
ومن الرهانات الاساسية في هذه الانتخابات النسبة التي سيحصل عليها حزب النهضة الاسلامي والمقربون منه وابرز قوى الوسط واليسار وهو ما سيحدد موازين القوى في المجلس التاسيسي وخريطة التحالفات فيه وبالتالي مستقبل السلطة والمعارضة في تونس.
كما تشكل نسبة المشاركة في الانتخابات احد رهانات هذا الاقتراع واحد الغازه في بلد اعتاد منذ استقلاله في 1956 على انتخابات معروفة النتائج سلفا كانت تنظمها وزارة الداخلية.
ويختار الناخبون اعضاء المجلس التاسيسي ال217 من بين اكثر من 11 الف مرشح موزعين على 1517 قائمة تمثل ثمانين حزبا سياسيا و"مستقلين" (40 بالمئة).
ورغم مبدا المناصفة في القوائم بين الرجال والنساء فان رئيسات القائمات الانتخابية لم تزد نسبتهن عن 7 بالمئة.
وتم نشر اكثر من اربعين الف عنصر من الجيش وقوات الامن لتامين الاقتراع الذي يتابعه اكثر من 13 الف ملاحظ محلي واجنبي.
وقال سالم شقيق محمد البوعزيزي الذي كان اقدامه على الانتحار حرقا اواخر 2010 اشعل ثورة شعبية غير مسبوقة اطاحت بنظام بن علي في تونس، انه شعر الاحد ان تضحية شقيقه "لم تذهب سدى" مع بدء انتخابات تاريخية حرة في تونس.
وقال سالم البوعزيزي (31 عاما) وهو نجار مقيم في صفاقس (جنوب) ثاني اكبر المدن التونسية، "بقيت كامل الليلة الماضية افكر في اخي محمد الذي جعله الله سببا في هذا العيد وليصوت التونسيون بحرية" اخيرا.واضاف "تضحيته لم تذهب سدى واكملنا المسيرة التي بداها.اليوم اشعر بالفخر لاني تونسي".
وكانت الانتخابات فقدت كل معنى لها في ظل حكم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة (1956-1987) ولم تكن الا اجراء شكليا في عهد بن علي (1987-2011) الذي كان يعاد انتخابه المرة بعد الاخرى بنسب تتجاوز التسعين بالمئة.
وقالت سالمة الشريف (48 عاما) التي تصوت في ميتوال فيل قرب العاصمة "انه حدث عظيم وهي المرة الاولى في حياتي التي اصوت فيها. في السابق كانت الانتخابات مهزلة".
وللمرة الاولى في تاريخ تونس تشرف هيئة عليا مستقلة للانتخابات على العملية الانتخابية بدلا من وزارة الداخلية.
ودعا كمال الجندوبي رئيس الهيئة مساء السبت التونسيين الى الاقبال بكثافة على التصويت.
وقال "فكروا في تونس ومستقبل تونس العظيمة وفي شهداء الثورة الذين سمحوا لنا بان نعيش هذا اليوم العظيم (..) انه يوم تاريخي يظهر فيه الشعب التونسي قدرته على رفع تحديات التاريخ".
ويتحقق هذا اليوم التاريخي في تونس بعد "ثورة الحرية والكرامة" التي اطلق شرارتها في 17 كانون الاول/ديسمبر الماضي محمد البوعزيزي البائع المتجول الشاب في سيدي بوزيد (وسط غربي) في حركة احتجاجية يائسة تحولت ثورة شعبية اطاحت بنظام بن علي في 14 كانون الثاني/يناير الماضي.
وامتدت شرارة الثورة التونسية الى محيطها العربي الذي لا تزال تتفاعل فيه الحركات الاحتجاجية الشعبية مزلزلة عروش المستبدين.
ويبدو حزب النهضة الاسلامي اكثر المستفيدين من الثورة بعد القمع الذي عاناه انصاره في عهد بن علي، فتم الاعتراف به في آذار/مارس ليعيد تنظيم صفوفه سريعا ويتصدر نوايا التصويت بحسب الكثير من المتابعين.
ويؤكد الحزب انه مع اسلام معتدل وانه لن يمس بمكاسب تونس الحداثية وخصوصا قوانين المراة، كما وعد بتشكيل حكومة وحدة وطنية اذا حاز الاغلبية.
ورغم عجزها عن الاتفاق على تشكيل جبهة ضد الاسلاميين، فان احزاب اليسار الكبرى وعدت باليقظة الدائمة للدفاع عن الحريات المكتسبة وقوانين المراة التقدمية.
وتبدا عملية فرز الاصوات فور غلق مكاتب الاقتراع ويتوقع ان تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج النهائية بعد ظهر الاثنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم تاريخي في تونس: انتخابات المجلس التأسيسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أعز اصحاب :: المنتديات العامة :: منتدى الأخبار :: أخبار سياسية-
انتقل الى: